مواطن يبتكر وحدة مصغرة لإنتاج الهيدرجين الأخضر.. إنتاج واحد لتر في الدقيقة

0 16
الاهلى طولى

كتب : شيماء عبد العزيز

بدأت الدولة في الاهتمام بإنتاج غاز الهيدروجين الأخضر، لاحتوائه على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، مثل الفحم والبترول والغاز الطبيعي، مما يجعله أكثر كفاءة ومضاعف للكهرباء، كما أن العائد من إنتاج الهيدروجين يعمل على زيادة إنتاج الناتج المحلي الإجمالي للدول، ما يقرب من 10 إلى 18 مليار دولار بحلول 2050، والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية العالمية المستهدفة، بنحو 55 مليون طن سنويا، بحلول 2050، كما أن الدولة لديها القدرة على إنتاج الهيدرجين بأقل تكلفة، ويتم حاليا بحث التوسع في إنتاج الهيدروجين، والعمل إقامة محطات لإنتاجه ومشاركة البحث العلمي في الوصل إلى طرق حديثة للإنتاج الهيدروجين.

جهاز فصل مكونات المياه

استطاع المواطن أحمد عبد القوي من محافظة الجيزة، ابتكار وحدة مصغرة لإنتاج الهيدروجين، وهي عبارة عن جهاز يعمل على فصل مكونات المياه لعنصرية الهيدروجين والأكسجين عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية الترددية، لينتج و 1 لتر هيدروجين في الدقيقة، وهو يعد أعلى نسبة إنتاج، بالإضافة إلى تصميم الدائرة الإلكترونية للجهاز بشكل مختلف.

جهاز غاز الهيدرجين الاخضر

استخدام غاز الهيدروجين مع البنزين

الجهاز يتم تثبيته داخل السيارة، واستخدام غاز الهيدروجين مع البنزين، للتقليل من استهلاك البنزين، وذلك لأن غاز الهيدروجين شديد الاشتعال مع البنزين بغرف احتراق المحركات، وبالتالي تتم عملية التوفير من خلال هذا الاحتراق الكامل للوقود، مما يقلل نسبة الانبعاثات الكربونية بما يصل الى 75%.

كما يزيد الجهاز من عزم السيارة إلى 35%، بالإضافة إلى تقليل الحرارة داخل المحرك، مما يطيل من عمر وتحسين أداء الزيت المستعمل، كما يعمل على تحسين أداء المحرك وخلوه من أي رواسب كربونية، مما يحسن في النهاية من أداء السيارة.

ويذكر أن هذا الجهاز يتم تدريب الطلاب عليه كنموذج عملي بكلية هندسة القاهرة، على حد قوله، لذلك يحتاج تسهيل الإجراءات لتسجيل الجهاز بالبحث العلمي.

مصر عادى
اترك رد