التعرض للشمس.. أسباب غير شائعة تزيد من ارتفاع السكر في الجسم

0 3
الاهلى طولى

هناك بعض الأسباب غير الشائعة التي تزيد من مخاطر مرض السكري، حيث يعتبر التعرض الشديد لأشعة الشمس أحد أسباب ارتفاع مستويات السكر في الدم، وفقا لموقع تايمز ناو نيوز.

ويمكن أن يؤدي الارتفاع المفاجئ إلى أمراض مختلفة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم، وحتى مشاكل الكلى والرؤية.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمرض السكري، وخاصة النوع الثاني، إلا أنه يمكن إدارته بشكل جيد، ومع ذلك إذا كانت مستويات السكر في الدم تتقلب بشكل كبير، إليك بعض الأسباب الأخرى.

أسباب أقل شهرة لتقلبات السكر في الدم

وفقًا لخبراء الصحة، هناك بعض الأسباب التي قد تكون سببًا في الارتفاع والانخفاضات وهي:

 

التعرض الشديد لأشعة الشمس

إذا كنت مصابًا بداء السكري وتعرضت باستمرار لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة، فقد يتسبب ذلك في الجفاف الشديد، ويقول الأطباء إن حروق الشمس يمكن أن تزيد من مستويات السكر في الدم.

المُحليات الصناعية

إن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يجب أن يتوقفوا عن المحليات الصناعية، لأنها من العوامل المساهمة في رفع مستويات السكر في الدم والتسبب في اختلال التوازن المزمن على المدى الطويل.

الجفاف

الأشخاص الذين لا يشربون كمية كافية من الماء يعانون دائمًا من الجفاف، مما يؤثر على العمل الطبيعي لأعضائهم، كما أن أولئك الذين يعانون من مرض السكري سيشهدون تقلبًا حادًا في مستويات السكر في الدم لديهم بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء، لأن الجفاف يؤدي إلى زيادة تركيز السكر في الدم مع احتفاظ الجسم بالماء.

 

بخاخات الأنف

بحسب المراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن بخاخات الأنف، التي تهدف إلى تنظيف انسداد الأنف، تحتوي على مواد كيميائية ضارة معينة تحفز الكبد على إنتاج المزيد من السكر في الدم، مما يؤدي إلى اختلال التوازن.

عدم تناول وجبة الإفطار

عدم تناول وجبة الإفطار هو أسوأ عادة يمكن أن يتبعها مرضى السكري، حيث يقول خبراء الصحة إنه حتى لو تناولت وجبة غداء أو عشاء خفيفة للغاية، وتخطيت وجبة الإفطار، فإن الوجبة الأولى في اليوم يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لوظائف خلايا بيتا.

مصر عادى
اترك رد